لتحميل الصور على هيئة pdf نصائح للسحور
Type Here to Get Search Results !

نصائح للسحور

0

 
من المهم أن يحتوي السحور على جميع العناصر الغذائية الأساسية حتى يتمكن الصائم على تحمل الجوع والعطش خلال النهار. والابتعاد عن بعض الاطعمة التي تسبب له العطش او الارهاق.
اليكم اهم النصائح للسحور:-
١. شرب الماء مهم جداً ويفضل ان يشرب على جرعات.
٢. يفضل الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة عند السحور حيث تسبب العطش اثناء الصيام والحموضة اثناء النوم.
٣. اللبن او الزبادي يعمل على تحسين الهضم لوجود البكتيريا النافعة و هو يعطي طاقة للجسم لانه يحتوي على عناصر غذائية غنية مثل الكالسيوم وفيتامين د.
٤. الجبن المنخفض الدسم مفيد جداً عند السحور.
٥. البيض مليء بالبروتين، وغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، ويساعد في الشعور بالشبع.
٦. الفواكه غنية بالماء والفيتامينات، مثل الموز والفراولة والبطيخ، وتساعدك على الشعور بالشبع والارتواء.
٧. الخضروات ايضاً مليئة بالماء والفيتامينات وتعد "مخزنا" للماء الذي تفرزه في الجهاز الهضمي تدريجيا، مما يساعد الصائم على عدم الشعور بالعطش على مدار النهار.
٨. المكسرات تمنح الجسد بالبروتينات، فضلا عن أنها غنية بالطاقة، ولكن ضروري ان تكون بدون ملح لانها ستسبب العطش.
٩. الخبز هو مصدر رائع للكربوهيدرات، ويعطيك الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من الإمساك. ومن الأفضل تناول الخبز البني لأن كمية الألياف فيه أكبر.
١٠. الحمص والفول والعدس من البقوليات التي تمدك بدفعة من البروتينات النباتية، والألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع.
١١. ينصح بتجنب الطعام المقلي لأنها غنية بالزيت وقد تسبب الانزعاج والعطش خلال نهار الصائم.
١٢. ينصح بالابتعاد عن المخللات والموالح لانها تسبب العطش.
١٣. تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل خبز القمح الكامل والشوفان والفواكه والخضراوات، ضرورية أثناء الصيام لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم، ما يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة أطول.
١٤. صحيح ان العصائر تمد الحسم بالماء، لكنها غنية بالسكر، وعند الإفراط في تناولها قد تسبب زيادة الوزن.
١٥. الحلويات والشوكولاتة تسبب العطش لانها مليئة بالسكر الذي يقوم بامتصاص الماء، مما يقلل من مخزون الماء في الجسم.
١٦. يفضل الابتعاد عن الأطعمة الدسمة لصعوبة هضمها، وكذلك الأطعمة الغنية بالسكر التي تؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الانسولين وتخفّض نسبة السكر بالدم وتعرض الصائمين للشعور بالجوع والدوخة.
١٧. قمر الدين والتمر الهندي مهمان عند السحور لاحتوائها على الفيتامينات التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتقوي جهاز المناعة.
١٨. تناول الشوفان عند السحور مهم لانه غني بالكربوهيدرات والألياف، كما انه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين والدهون ويحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للصائم وهو يمد الجسم بالطاقة.
١٩. تناول التمر مهم جداً عند السحور فهو يحتوي على كمية كبيرة من السكر الطبيعي مما يجعله معززًا مثاليًا للطاقة والصحة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول التمر في وجبة السحور له العديد من الفوائد للصائمين منها زيادة السرعة والنشاط، تعزيز الهضم، الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، السيطرة على الإسهال والتخفيف من الجوع
٢٠. المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وهي تفتقد الفوائد الغذائية المباشرة وتناولها يؤدي إلى سوء هضم الطعام، وانها تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل وتكون سببا في الشعور بالعطش خلال ساعات النهار
تقبل الله طاعاتكم.






















Post a Comment

0 Comments

Below Post Ad