لتحميل الصور على هيئة pdf لوحة العد التنازلي لشهر رمضان المبارك
Type Here to Get Search Results !

لوحة العد التنازلي لشهر رمضان المبارك

0





 لوحة العد التنازلي لشهر رمضان المبارك
في هذا النشاط كتبنا معلومات مختلفة على اللوحة وكل يوم يمر علينا ٣٠ يوم قبل شهر رمضان المبارك سنقوم بتعليم وتطبيق المعلومة استعداداً لشهر رمضان المبارك.
١. هل تعلم أنّ الله عز وجل أنزل القران الكريم هدى للناس في شهر رمضان المبارك؟
قال تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) البقرة ١٨٥
٢. علينا الاستعداد لشهر رمضان المبارك من خلال التوبة الصادقة لله عز وجل، فهي واجبة علينا في كل وقت، لكن بما أننا سنقدم على شهر عظيم مبارك فإن من الأحرى لنا أن نسارع بالتوبة مما بيننا وبين الله عز وجل من ذنوب، ومما بيننا وبين الناس من حقوق؛ ليدخل علينا الشهر المبارك فننشغل بالطاعات والعبادات بسلامة صدر، وطمأنينة قلب.
٣. هل تعلم أن للصيام أثاراً عظيمة على العباد، إذ إنه يزكي أخلاقهم، ويطهر قلوبهم، ويُصلح أنفسهم، وليس المقصود من الصوم تعذيب النفس بالجوع والعطش، بل تطهيرها وتزكيتها كما دل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لمْ يَدَعْ قولَ الزورِ والعملَ بِهِ ، فليسَ للهِ حاجَةٌ في أنِ يَدَعَ طعَامَهُ وشرَابَهُ) رواه البخاري
٤. الدعاء خاصةً في شهر رمضان المبارك لان دعاء المسلم اثناء صيامه هو احد اسباب اجابته، فعلينا الاكثار من الدعاء في هذا الشهر الفضيل ولا ننسى حديث حبيبنا عليه الصلاة والسلام: (ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم) رواه احمد عن ابي هريره
٥. الإنفاق مهم دائماً ولكن علينا الاكثار منه في في شهر رمضان المبارك، لما له من فضل في هذا الشهر على سائر الشهور، مصداقاً لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجودَ الناسِ بالخيرِ وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ) رواه البخاري ومسلم
٦. فرحتنا كبيرة ببلوغ هذا الشهر العظيم، فإن بلوغ شهر رمضان من نِعَم الله العظيمة علينا لأن رمضان من مواسم الخير الذي تفتح فيه أبواب الجنان، وتُغلق فيه أبواب النيران، وهو شهر القرآن.
٧. ما زال لدينا وقت لابراء الذمة من الصيام الواجب.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَقُولُ (كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ) رواه البخاري ومسلم
٨. هيا لنخصص ركن هادئ في المنزل لقراءة القرآن الكريم. وجميل منا ان نخصص وقت ومكان في المنزل لترتيل ايات الله عز وجل والتفقه بها.
٩. اليوم سنختار كتاب خاص بالدين الاسلامي ونقرأه سوياً.
١٠. سنقوم بتحضير رزنامة خاصة بشهر رمضان المبارك وتعليقها في المنزل (سبق ونشرت اكثر من رزنامة خاصة بشهر رمضان المبارك عب موقعنا)
١١. سنقوم بتحضير ٣٠ موضوع مختلف لتكون كحلقات علم خاصة بهذا الشهر الفضيل لنتحدث عنها كل يوم بعد الافطار ان شاء الله.
١٢. هل تعلم بان الله عز وجل فرض صيام رمضان على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة، وجعل صيامه ركناً من أركان الإسلام.
١٣. كيف نتحقق من دخول شهر رمضان المبارك؟ ١. رؤية الهلال ٢. اتمام شهر شعبان ٣٠ يوماً.
١٤. اليوم سنبحث عن معلومات خاصة بشهر رمضان المبارك ونتعلم اكثر عنه.
١٥. كتابة وتحديد كمية من الاعمال الخيرية التي سنقوم بها في شهر رمضان المبارك لجميع افراد الاسرة (استعيني بنشرة بيت الصدقات)
١٦. سنهدي قرآن كريم لامام المسجد لمراجعته وتلاوته على المصلين ولكي يستعد معنا لشهر رمضان الكريم.
١٧. سنتعلم اليوم معاً ما هي شروط الصوم، كي لا يكون صيامنا فقط جوع وعطش بدون ان نستلذ بالاجر الذي سنحصل عليه.
١٨. سنطبخ اليوم شوربة جديدة لم نطبخها من قبل كتحضير لشهر رمضان المبارك.
١٩. الجار، الجار (سنهدي جارنا اليوم بعضاً من التمر ليستعد معنا لشهر رمضان المبارك)
٢٠. سنحفظ اليوم حديث صحيح خاص بشهر رمضان المبارك، ونعمل به.
٢١. سنتعلم اليوم عن اطوار او مرحل القمر خلال الشهر الهجري لنستعد لمراقبته لنتحقق من شهر رمضان المبارك.
٢٢. اليوم سنصنع بعض الفوانيس ونقوم بتزين المنزل.
٢٣. مدة شهر رمضان المبارك هي دورة قمرية واحدة كاملة، والتي عادةً ما تبلغ ٢٩ أو ٣٠ يوم، وتحدد المدة برؤية الهلال الجديد بصرياً.
٢٤. لنصنع بعض التوزيعات البسيطة كهدية لاصدقائنا في هذا الشهر الفضيل. (عرضت عدة من الافكار على صفحتنا)
٢٥. هل تعلم ان التمر يعد من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم. بعض فوائدة (توفير الطاقة للجسم - علاج لفقر الدم - تعزيز صحة الجهاز العصبي - الحفاظ على صحة القلب - مضاد للالتهابات - مفيد لمرضى السكري - مهم لصحة العظام - يحمي من التلبكات المعوية…..)
٢٦. سنقوم بتخصيص مكان في المنزل للصلاة والتعبد وتزينه لشهر رمضان المبارك.
٢٧. تذكير بالطاعات لهذا الشهر الفضيل مثل…. الصيام، قيام الليل، تلاوة القرآن، الدعاء، الكرم، الصدقة، زكاة الفطر، الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان….
٢٨. هل تعلم ان الصيام والقرآن سيشفعان لك يوم القيامة!
وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي ربي منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه؛ ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال فيشفعان) رواه أحمد والطبراني في الكبير
٢٩. لنصنع حلوى خاصة بشهر رمضان المبارك. (سبق وعرضت العديد على موقعنا)
٣٠. يأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان المبارك وهى احتفال للمسلمين في جميع انحاء 
الارض، فهيا بنا نتعلم ما هي سنن وآدب العيد. (سبق وعرضتها على موقعنا)





Post a Comment

0 Comments

Below Post Ad