لتحميل الصور على هيئة pdf المسجد الأقصى المبارك
Type Here to Get Search Results !

المسجد الأقصى المبارك

1
المسجد الأقصى المبارك
 النشرة الأولى
 
 
 
 
 


معظم أطفالنا يعلموا ان للمسلمين قبلة يجب ان نتجه لها في صلاتنا وهي مكة المكرمة، وان حبيبنا رسول الله صل الله عليه وسلم له مسجد يدعى بالمسجد النبوي وان هاذان المسجدان هما مساجد مهمه بالنسبة للمسلمين.
ولكن كم من أطفالنا تعرف المسجد الأقصى المبارك؟؟ وكم من الأطفال تعلم قيمة المسجد الأقصى المبارك بالنسبة للمسلمين؟
ان شاء الله هذا ما سوف نقوم به في هذا النشاط، سنبني مجسم عن المسجد الأقصى ونتعلم معالمه البارزة وقيمته بالنسبة للمسلمين وتاريخه العريق.
وبإذن الله سنربي أطفال مرتبطة قلوبها بالمسجد الأقصى المبارك.
وسأُحاول قدر المستطاع تسهيل عملية التطبيق عليكم باستخدام ادوات غير مكلفة حتى يتمكن الجميع من تطبيق النشاط.
لنتعرف على المسجد الأقصى...
قال الله تعالى في سورة الإسراء:
((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ))
إن كلمة "الأقصى" تعني الأبعد وقد سُمِّيَ الأقصَى لبعد ما بينه وبين المسجد الحرام.
وعندما نقول المسجد الأقصى المبارك تختلط الأمور في أذهان الجميع في هذه الأيام، فمنهم من يعتبر أن الأقصى هو ذلك البناء ذي القبة الذهبية، والبعض الآخر يظن أن الأقصى المبارك هو ذلك البناء ذي القبة الرصاصية السوداء. ولكن مفهوم الأقصى المبارك الحقيقي أوسع من هذا وذاك، والحقيقة في المفهوم الإسلامي الصحيح للمسجد الأقصى المبارك هو كامل المساحة المسوَّرة الواقعة داخل البلدة القديمة بالقدس الشريف بشكل شبه مستطيل.
اذا من هذا المفهوم كلا القبتين القبة الذهبية والقبة الرصاصية.
ويتكون المسجد الأقصى المبارك من مجموعة من الأبنية والقباب والمحاريب والمساطب والسبل والآبار والتي يبلغ عددها حوالي ٢٠٠ معلم تاريخي!
واليكم أهم هذه المعالم
* الجامع القِبلي: وهو المسجد الذي يطلق عليه معظم الناس في هذه الأيام اسم المسجد الأقصى المبارك، وهذه التسمية هي تسميته الحقيقية الدقيقة، وسمي بهذا الاسم لأنه يقع في الناحية الجنوبية من المسجد الأقصى المبارك أي ناحية (القِبلة)، ويعتبر المصلى الرئيسي لصلاة الرجال في المسجد الأقصى المبارك في هذه الأيام، ومكان صلاة الإمام.
* المصلى المرواني: الواقع تحت أرضية المسجد الأقصى المبارك، في الجهة الجنوبية الشرقية، وبني في الأساس ليكون أساساً لتسوية الأرض واستعمل كمستودع، وهو المكان الذي حوله الصليبيون إلى إسطبل للخيول.
* قبة الصخرة المشرفة: وهي المبنى الثماني ذي القبة الذهبية، وتقع في موقع القلب بالضبط بالنسبة إلى المسجد الأقصى المبارك، أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً، وسميت بهذا الاسم نسبة للصخرة المشرفة التي تقع داخل المبنى، وتعتبر حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى المبارك.
* الأقصى القديم: ويقع تماماً تحت الجامع القبلي، وبني في العهد الأموي ليكون في الأساس مدخلاً (ملكياً) للمسجد الأقصى المبارك من القصور الأموية التي كانت تقع خارج حدود المسجد الأقصى المبارك من الجهة الجنوبية.
* مسجد البراق: الواقع عند حائط البراق.
* سبيل قايتباي، ومجموعة السبل والآبار الكثيرة حول الأقصى المبارك.
* المدرسة الأشرفية، والمدارس الكثيرة حول الأقصى المبارك.
* القباب: مثل القبة النحوية وقبة المعراج وقبة النبي والأرواح والخليلي وغيرها..
بالإضافة إلى معالم أخرى كثيرة ومتنوعة...
متى بُني المسجد؟
الثابت في الحديث الشريف أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد وضع في الأرض، عن أبي ذر الغفاري، رضي الله تعالى عنه، قال:
((قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟
قال:" المسجد الحرام"،
قال: قلت ثم أي؟
قال:" المسجد الأقصى"،
قلت: كم كان بينهما؟
قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه"))
(رواه البخاري)
والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد. وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فقد عمره سيدنا إبراهيم حوالي ٢٠٠٠ عام قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب عليهم السلام من بعده، كما جدد سيدنا سليمان عليه السلام بناءه، حوالي ١٠٠٠ عام قبل الميلاد.
ومع الفتح الإسلامي للقدس عام ١٥ للهجرة بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجامع القبلي، كنواة للمسجد الأقصى. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة ٣٠ عاما من ٦٦ هجرية إلى ٩٦ هجرية ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.
وتبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي ١٤٤ دونماً، وهو على شكل مضلع غير منتظم، ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فهو كمن أدى خمسمائة صلاة كما ورد في حديث الرسول صل الله عليه وسلم.
"الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة"
(الطبراني)
مرجعي للمعلومات:-
بالنسبة للمعلومات عن المسجد الأقصى فهنالك العديد من المعلومات والتسميات الخاطئة على النت
فبعض المواقع تذكر بان المسجد الأقصى لديه ١٠ ابواب فقط والبعض يضع صورة القبة الذهبية ويذكر انها هي المسجد الأقصى، وان شاء الله سنوضح هذه المعالم والمعلومات في هذا النشاط.
في نشاطنا هذا ارجع الى موقع foraqsa الذي يشرف عليه مختص علوم بيت المقدس.
في نشاط اليوم سنقوم ببناء السور المحيط للمسجد الأقصى وسنضع أبواب المسجد الأقصى والتي تتكون من ١٥ باباً.
٥ منها مغلقة و١٠ مفتوحة.
واليكم أسماء ومعلومات بسيطة عن الأبواب:-
١. باب الأسباط
باب الأسباط هو أحد أهم أبواب المسجد الأقصى المبارك، ويقع على سوره الشمالي أقصى جهة الشرق. ويعتبر هذا الباب، منذ أُغلق باب المغاربة المدخل الأساسي للمصلين، وخاصة من خارج القدس.
٢. باب حطة
باب حطة من أقدم أبواب المسجد الأقصى المبارك, يقع على سوره الشمالي بين بابي الأسباط وباب الملك فيصل. جدد في الفترة الأيوبية زمن السلطان الملك المعظم شرف الدين عيسى عام ٦١٧هـ -١٢٢٠م.
٣. باب الملك فيصل "العتم"
باب الملك فيصل هو آخر ثلاثة أبواب في السور الشمالي للمسجد الأقصى المبارك بالنسبة للقادم من جهة الشرق، ويقع في منتصف السور تقريبا. يعود تاريخ تجديده إلى الفترة الأيوبية، وتحديدا إلى عهد الملك المعظم عيسى عام ٦١٠هـ- ١٢١٣م.
٤. باب الغوانمة
هو باب صغير نسبيا, مدخله مستطيل, ويسمى أيضا باب درج الغوانمة، وباب بني غانم. وهذه الأسماء الثلاثة نسبة إلى حارة الغوانمة الواصل إليها.
٥. باب الناظر "المجلس"
هو باب ضخم محكم البناء. مدخله مستطيل, ارتفاعه 4.5م، وجدد في عهد الملك المعظم عيسى عام ٦٠٠هـ-١٢.٣م. واسمه المشهور حاليا نسبة لناظر الحرمين الشريفين.
٦. باب الحديد
باب لطيف محكم البناء، يقع في السور الغربي للمسجد الاقصى، بين بابي القطانين والناظر وله اسم اخر هو باب ارغون، وكلمة ارغون كلمة تركية تعني الحديد.
٧. باب القطانين
باب القطانين من أجمل وأضخم أبواب المسجد الأقصى المبارك، يقع في منتصف سوره الغربي تقريباً، بين بابي الحديد شمالا و المطهرة جنوبا، ويفضي إلى سوق القطانين المحاذي له, والذي يعد واحداً من أقدم أسواق القدس الباقية على حالها، وهذا مصدر اسمه.
٨. باب المطهرة
باب المطهرة يقع في السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك، قريبا من باب القطانين ، وتحديدا بين الرباط الزمني شمالا، و المدرسة العثمانية جنوبا، وهذان المكانان معموران الآن بالعائلات المقدسية التي تجاور هذا المكان، مدخله مستطيل بارتفاع ٣.٥ متر. وهو باب قديم جدد في العهد المملوكي على يد الامير علاء الدين البصيري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة الى مطهرة المسجد.
٩. باب السكينة والسلسلة
يقع في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك، بين المدرسة الأشرفية شمالا، و المدرسة التنكزية جنوبا، كما يشرف على شارع يضم العديد من المدارس الإسلامية في القدس هو طريق باب السلسلة، سمي الشارع قديماً باسم شارع داود.
١٠. باب المغاربة
باب المغاربة أحد أهم وأقدم أبواب المسجد الأقصى المبارك، يقع في سوره الغربي, أقرب إلى جهة الجنوب، بمحاذاة حائط البراق. مدخله مقوس، ويعرف أيضا بباب البراق, وباب النبي, حيث يعتقد أن الرسول محمد صل اللهُ عليه وسلم دخل منه إلى المسجد الأقصى المبارك. وسمي بهذا الإسم نسبة إلى مسجد المغاربة بحواره.
١١. الباب المزدوج
الباب المزدوج ثاني أهم بابين مغلقين في السور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك بعد الباب الثلاثي ، يقع إلى الغرب من الباب الثلاثي ، تحت محراب الجامع القِبْلي بالضبط، وهو بذلك يشكل مدخلاً من القصور الأموية التي كانت قائمة جنوب المسجد الأقصى المبارك.
١٢. الباب الثلاثي
الباب الثلاثي أحد الأبواب المغلقة للمسجد الأقصى المبارك، يقع قريبا من منتصف السور الجنوبي للأقصى، والذي يتحد مع سور القدس في هذه الناحية، ولا زالت آثار هذا الباب ظاهرة للعيان من الخارج. وهو عبارة عن ثلاثة مداخل متجاورة تطل على دار الإمارة والقصور.
١٣. الباب المفرد
هذا الباب في الحائط الجنوبي للمصلى المرواني غربي الباب الثلاثي، أغلق صلاح الدين هذا الباب في عهده بطريقة جعلت آثاره غير ظاهرة للعيان، والباب عبارة عن مدخل واحد كان يفضي الى دار الامارة الاموية التي كانت جنوبي لأقصى، وقد اشتهر عند المؤرخين العرب باسم باب العين لأنه يؤدي إلى عين سلوان.
١٤. باب الرحمة والتوبة
بابا الرحمة والتوبة باب عظيم مغلق في السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، والذي يمثل أيضا جزءا من السور الشرقي للبلدة القديمة، يبلغ ارتفاعه ١١.٥م. أطلق عليه الصليبيون اسم الباب الذهبي، وهو اليوم يمثل مقر لجنة التراث الاسلامي وهو باب مكون من بوابتي الرحمة جنوبا، والتوبة شمالا، واسمه يرجع لمقبرة الرحمة الملاصقة له من الخارج.
١٥. باب الجنائز
يقع هذا الباب في الجهة الشرقية من سور المسجد الاقصى بجانب باب الاسباط، وقد سمي بذلك لخروج الجنائز منه قديمًا إلى مقبرة الرحمة.
لقد أرفقت لكم صور عن الأبواب حيث يمكنكم طبعها على ورق A4 لتطبيق النشاط
هنالك صورتان لكل باب حيث سنقوم بإلصاق باب من داخل السور وباب من خارج السور.
وضعت الأسماء على الأبواب لتسهيل التطبيق كما رقمت الأبواب على الخارطة.
النشاط....
المكونات:-
٣ كرتونة مقوى
الفرد الساخن للتلصيق
طبع الصور المرفقة للأبواب
الطريقة:-
- قمت بتلصيق قطعتان كرتون لكي نحصل على قطعة ارض كبيرة لمجسم المسجد
- قص الكرتونة الثالثة تقريباً ١٠ سم والصاقها على جوانب القاعدة لتكون جدار او سور لأرض المسجد - - إلصاق الأبواب واحد من الداخل وواحد من الخارج
وقد ارفقت لكم خارطة بأرقام وأسماء الأبواب
 















































 

Post a Comment

1 Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Below Post Ad